/* Adsense */
U3F1ZWV6ZTc2ODA2NjM2OF9BY3RpdmF0aW9uODcwMTEzNjAzMQ==
recent
أخبار ساخنة

طريقة عمل جدول للمذاكرة - نظم وقتك


طريقة عمل جدول للمذاكرة - نظم وقتك


طريقة عمل جدول للمذاكرة


يعتبر وضع جدول لعمل شئ ما هو أول خطوة من خطوات الشروع في العمل نظراً لأنه أداة تنظيم الوقت وإداراته, حيث يعتبر وضع جدول للمذاكرة هو أهم خطوة نحو النجاح والتفوق وتحقيق الحلم المنشود نظراً لأهميته في تنظيم يومنا والاستفادة منه قدر المستطاع, ففي هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ خطوات عليك إتخاذها أثناء وضعك لجدولك سواء كان جدولك هو جدول مذاكرة أو جدول عمل.

يعتبر وضع الجدول من بداية العام الدراسي أو مع بداية الشروع في عمل ما مهم جداً, فمذاكرة المادة أول بأول من أهم الأشياء التي تساعدك في الحصول علي الدرجات المرتفعة.

خطوات عمل جدول المذاكرة


تعتبر الخطوات التي سنذكرها في السطور القادمة هي أكثر الخطوات التي لها فاعلية في وضع جدول للمذاكرة, حيث تشمل علي عديد من النصائح التي تساعدك في إدارة وقتك بطريقة فعالة وناجحة, كل ما عليك هو أن تقرأ هذا الخطوات جيداً ومن ثم قم بتطبيقها أثناء وضغك لجدولك الخاص.

كيفية عمل جدول للمذاكرة 


الخطوة الأولي: قم بإحضار جدول زمني جاهز أو قم بعمل جدول بيدك ويجب أن تقسم اليوم إلي فترات, ممكن الممكن أن تكون كل فترة ساعة أو ساعتين أو ثلاث فهذا الأمر يرجع إليك.

الخطوة الثانية: حدد المواعيد الثابتة علي الجدول مثل مواعيد المحاضرات أو الدروس أو المدرسة أو مواعيد التمرين الرياضي اليومي أو مواعيد الامتحان القادم, حاول قدر المستطاع كتابة جميع المواعيد الثابتة التي لا دخل لك فيها ومفروضة عليك, فذلك يساعدك في تحديد أوقات الفراغ التي ستقوم فيها بمذاكرة دروسك أو إنجاز عمل ما تريد إنجازه.

الخطوة الثالثة: حدد أولوياتك أي حدد أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها سواء كانت مذاكرة مادة ما تحتاج الكثير من الوقت أو إنجاز كورس ما تحتاجه في الوقت الحاضر, فتحديد الأولويات من أهم خطوات وضع الجدول الخاص بك فلا تتهاون وتنسي هذه الخطوة المهم جداً.

الخطوة الرابعة: اجعل جدولك مرناً فالجدول ليس بالكتاب المقدس, أي يمكنك التعديل عليه بعد فترة فمن المحتمل ظهور ظرف معين يمنعك من المذاكرة في يوم ما أو ظهور إمتحان مفاجئ تحتاج أن تذاكر له, فبالتالي لا تتردد في التعديل علي الجدول الخاص بك إذا لزم الأمر, فيجب عليك أن تكتب جدولك بالقلم الرصاص حتي لا يتشوه منظره بالتعديل عليه و حتي لا تشعر بأن الجدول هو المتحكم بك وليس العكس.

الخطوة الخامسة: خصص ساعات محددة لعمل شئ محدد, يجب أن يكون بجدولك ساعات ثابتة لفعل شئ بعينه فمن المنصوح به أن تكون أوقات مذاكرتك أوقات ثابتة
مثلاً خصص مجموعة من الساعات يومياً تكون للمذاكرة وفقط وللتوضيح أكثر اجعل مثلاً الفترة من الساعة السابعة حتي الساعة العاشرة يومياً مخصصة للمذاكرة فقط.

الخطوة السادسة:  لا تجعل جدولك للمذاكرة وفقط بل اكتب فيه أوقات الصلاة وأوقات تناول الوجبات أي اكتب فيه موعد تناول الإفطار وموعد تناول الغذاء وأيضا موعد تناول العشاء, وتناول وجبات صحية تحتوي علي الفيتامينات التي تجدد نشاطك وتساعدك علي التركيز, فكتابتك لهذا الأشياء في جدولك يجعله ليس مجرد جدول مذاكرة أو عمل بل جدول لحياتك اليومية بالتالي لن تشعل بالملل من الجدول.

الخطوة السابعة: استخدم الألوان والرسومات في جدولك حتي يكتسب المظهر الجميل فلا تجعله كجدول الخطط العسكرية الصماء, استخدم الألوان التي تعطي لجدولك الحياة واستخدم العبارات التي تحبها والتي تشجعك علي الاستمرار والوصول لهدفك.

الخطوة الثامنة: لا تملئ كل الفترات الموجودة بالجدول فمن المهم أن يكون هناك فترات فارغة للاستمتاع فيها بأشياء تحبها فليس هناك مانع من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الذهاب لللعب أو الجلوس أمام التلفاز طالما أنك تنجز الخطة اليومية التي أدرجتها في جدولك.

الخطوة التاسعة: شارك هذا المقال علي مواقع التواصل الإجتماعي مع أصدقائك وزملائك دعماً لنا علي الاستمرار في تقديم المزيد.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة