/* Adsense */
U3F1ZWV6ZTc2ODA2NjM2OF9BY3RpdmF0aW9uODcwMTEzNjAzMQ==
recent
أخبار ساخنة

طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة والعمل


طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة والعمل


طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة والعمل


عندما نتحدث عن كيفية تنظيم وإدارة الوقت فإننا نتحدث عن كيفية النجاح, لأن الناجحون هم الذين يحسنون إستغال وقتهم وينظمونه بالشكل الصحيح, فتنظيم الوقت هو العامل الأساسي لنجاح أي فرد أو أي مؤسسة, يوجد الكثير من الكتب والمقالات التي تتحدث عن كيفية تنظيم الوقت وإدارته مما يعني أن تنظيم وإدارة الوقت ممكن الممكن أن تسميه علم تنظيم وإدارة الوقت.

نقدم لك في هذا المقال كيفية تنظيم الوقت خطوة بخطوة، كل ما عليك هو أن تقرأها وتفهمها جيداً, وستلاحظ الفرق بعد أن تطبق هذه الخطوات وهذه النصائح.

 طريقة تنظيم الوقت


الخطوة الأولي: أولاً لابد أن تجاوب علي هذا السؤال "ما أريد تحقيقه؟" أي ما هي الأشياء التي بسببها أريد تنظيم الوقت سواء كانت المذاكرة أو العمل أو قراءة الكتب أو إنهاء كورس معين ......
  • تعتبر هذه الخطوة أهم الخطوات التي ستتخذها من أجل تنظيم وقتك, لأنها هي السبب الرئيسي لتنظيم الوقت, فإذا كانت إجابتك علي السؤال "لا أريد تحقيق شئ" فما الفائدة من تنظيم الوقت!
  • أرجو أن أكون قد قمت بتوضيح هذه الخطوة قدر المستطاع وتوصيل أهميتها لك.


الخطوة الثانية: قم بتحضير جدول اسبوعي مع تقسيم اليوم إلي فترات ويفضل أن تكون هذه الفترات ساعة لا أكثر كالجدول التالي

طريقة تنظيم الوقت للمذاكرة والعمل
كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة والعمل


بعد ذلك قم بتوزيع الأشياء التي تريد أن تحققها أو تنجزها في الجدول ولا يشترط بالطبع أن تنجز شئ يتطلب منك شهور أو أسابيع في أسبوع واحد, أي قم مثلاً بتقسيم الشئ أو الأشياء الذي تريد انجازها علي عدة أسابيع ومن ثم وزع الجزء الخاص بكل أسبوع علي الجدول الأسبوعي.



الخطوة الثالثة: هي ليست خطوة بمعني الكلمة بل هي نصيحة يجب عليك إتباعها, قم بتوزيع الشئ الذي تريد تحقيقه علي 6 أيام فقط واترك يوماً فارغاً, بحيث إذا حدث لك ظرف في يوم من الأيام الستة, تقوم بتعويضه في اليوم الفارغ, فهذه الخطوة مهمة جداً لأنك إذا وجدت نفسك حققت ما قمت بإدراجه في الجدول بالكامل سيعطيك ذلك دفعةً قويةً للاستمرار, علي العكس فإنك ستصاب بالإحباط إذا وجدت نفسك لم تنجز ما أدرجته في الجدول وستصاب بخيبة الأمل ولن تكمل ما بدأته.

الخطوة الرابعة: وهي نصيحة أيضاً من المهم أن تأخدها في اعتبارك وهي أن تجعل ميعاد نومك وإستيقاظك ميعاد ثابت, حيث يؤثر ذلك علي الهرمون المسئول عن التركيز وهو هرمون الكورتيزون.

الخطوة الخامسة: حاول قدر الإمكان استغلال فترة ما بعد استيقاظك في إنجاز شئ لأن في هذه الفترة تكون في قمة تركيزك بسبب إفراز هرمون الكورتيزون المسئول عن التركيز.

الخطوة السادسة: وهي أن تقوم بوضع هدفك أمام عينك سواء عن طريق كتابة هدفك علي ورقة ولصقها علي جدار غرفتك أو كتابتها علي صورة شاشة الموبيل الخاص بك, فالمهم أن يكون هدفك دائماً أمامك بحيث عندما تصاب بالكسل تتذكر الهدف الذي تسعي إليه وتتغلب علي الكسل.

الخطوة الأخيرة: هناك الكثير من الناس في حاجة إلي هذه المقالة فلا تبخل في مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي مع أصحابك وأصدقائك, فصدقة العلم نشره.

لا تنسي أن تدعمنا بتعليق فنحن لا نطلب سوي تعليق يفرحنا ويجعلنا نستمر في تقديم العديد من النصائح والمقالات.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة